هناك عدة طرق لحماية باندويدث موقعك من الاستهلاك الخارجي بواسطة أوامر تضعها في ملف إتش تي أكسيس داخل موقعك. مثل حماية الصور بصوره ثابته أنت تحددها فمثلا عندما تقوم بأخذ صورة من المدونه وتضعها في موقع اخر ستشاهد صوره أخرى تحذيريه تفيد بان الصورة محفوظة لـ المدونه. وكذلك عندما تضع رابط ملف تحميل في اي موقع سيتم تحويل من يضغط على وصلة التحميل إلى المدونه مباشره.

يمكنك تحفيز القراء موقع الويب الخاص بك لتبادل قصص مثيرة للاهتمام من موقع الويب الخاص بك على سبورل بإضافة شارة أو رمز لذلك في المواد من موقع الويب الخاص بك أو بلوق وظيفة. لماذا لا تضيفها سبورل شارة على موقع الويب الخاص بك لمساعدة القراء على موقع الويب الخاص بك تقدم القصص التي يختارونها على SU. فإنه لن يأخذ الكثير من الوقت في إضافة شارة على موقع الويب الخاص بك. انها مجرد نسخ ولصق. تحتاج إلى لصق رمز شارة حيث كنت تريد أن تظهر SU شارة على موقع الويب الخاص بك.

ما هو أفضل وسيلة لزيادة المشاركة على موقع الويب الخاص بك


تحت ضغط من الولايات المتحدة ، ارتفع الدولار / الدولار الأمريكي تحت الضغط حول 4.93 اليوم بعد رفض اعتراض الكاهن البريطاني أندرو برونسون على الإقامة الجبرية أمس. USD / TL من الداخل منذ عيد الميلاد عدم اليقين الانتخابات، والمخاطر الجيوسياسية والعملات الأجنبية الديون، التي تشعر بالقلق مع زيادة نسبتها 30 في المئة في الاقتصاد التركي وبالنسبة للشركات التي تستخدم المدخلات المستوردة إلى صعوبة.
هؤلاء هم الشباب المولودون في الثمانينيات والسبعينيت من القرن الماضي والقادرون على التكيف مع الجديد. ولا ندري كيف فات الباحث الكبير أن ينتبه إلى فئة ثالثة في هذا العصر – اقترحُ أن تطلق عليهم تسمية "لاجئين" (Refugees)، وهم السائرون في آخر الركب وولدوا بفترة طويلة قبل العصر الرقمي، ولا يملكون إلا أن يحاولوا، بشكل ميئوس منه، مماشاة متطلبات العصر الذي يبني كل نشاطاته الاقتصادية، والتجارية، والثقافية على الكومبيوتر والانترنيت، وتكنولوجيا المعلومات – لاجئون يطلبون الحماية في هذا العالم الرقمي.

الرقمية البدو سري لانكا


استُعمل هذا المصطلح لأوّل مرّة لوصف الثورة الشعبية الفلسطينية في أول بيان صدر عن حركة حماس الذي تم توزيعه لأول مرة في غزة يوم 11 ديسمبر سنة 1987، وأطلق البيان لفظ "الانتفاضة" على التظاهرات العارمة التي انطلقت. قال البيان: "جاءت انتفاضة شعبنا المرابط في الأرض المحتلة، رفضاً لكل الاحتلال وضغوطاته، ولتوقظ ضمائر اللاهثين وراء السّلام الهزيل، وراء المؤتمرات الدولية الفارغة".[8]
إنهم بقايا "مثقفي" زمن الطربوش العصمنلي حين كان الأفندي التافه الذي يعرف شيئا من القراءة والكتابة، يهز طربوشه، وينظر باستعلاء فارغ إلى كل من حوله، ويسميهم "بيس عرب". هؤلاء يفعلون الشيء نفسه، يهزون طرابيشهم على رؤوسهم المتحجرة، وينظرون إلى ثلاثمئة مليون عربي باستعلاء أجوف، ويسمونهم "بدو"، ولا يدركون أنهم هم أنفسهم في العصر الرقمي أشبه بأولئك الرحّل الذين كانوا بإبلهم وخيمهم يجوبون الصحراء، ولا يبالون للمدينة والمدنية وكأنها غير موجودة.
إذا كان لديك بالفعل قائمة كبيرة من المشتركين، يمكنك استخدام تلك القائمة للقيادة المزيد من المبيعات وحركة المرور إلى موقع عملك. وإذا كنت لا يضع حاليا الكثير من الجهد في بناء قائمة البريد الإلكتروني بالنسبة لك، يجب أن تبدأ العمل على ذلك فورا. قائمة البريد الإلكتروني هو الذهاب الى مكسبا كبيرا بالنسبة لك التي يمكنك استخدامها لإرسال مزيد من الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك. كنت بحاجة الى ان ننظر في بعض الطرق لتحسين قائمة البريد الإلكتروني الخاص بك. تنصحين باستخدام أوبر لإدارة قائمة البريد الإلكتروني والرسائل الإخبارية على نحو أكثر فعالية.

كيف كنت تعيش على أي شيء تقريبا


في معالجة ثنائي المدينة والريف في الخطاب السياسي، وفي الأدب، لم يكن هناك أي حديث يذكر عن البدو، وفي أغلب المجتمعات العربية كان البدو يعتبرون شريحة سكانية صغيرة جدا تكاد تكون رقما (كسرا عشريا) مهملا في حسابات التقدم والتطور ومحاولات إلحاق الريف بالمدينة. وبهذا فإن المقاييس الاجتماعية والأخلاقية والقيمية كانت أيضا ثنائية، فالمواطن إما مدني (يسكن المدينة) أو قروي (يسكن الريف).

ما هي مصادر حركة المرور الرئيسية الخاصة بك


The term location independence was coined by Lea Woodward in 2006 as a word used to describe the digital nomad lifestyle.[15][non-primary source needed] There were "location-independent" workers before the "digital nomadism" label become popular.[4] Historically, one of the first digital nomads was Steve Roberts, who in 1983 rode on a computerized recumbent bicycle and was featured in the Popular Computing magazine.[4] In 1985, a satellite system called Motosat was established, allowing greater access to the Internet.[4] Digital nomads over time gained more ability to live that lifestyle. Such advancements include Wi-Fi Internet and Internet-enabled laptops.[4] The digital nomad lifestyle is rapidly growing in popularity since 2014, when websites ranking cities by cost of living, weather and internet speed to help nomads choose where to live [16][17] and international conferences for digital nomads like DNX sprung up.[18][19][20][21] Since then the movement has coincided with the rise of remote work becoming a viable way to work, especially in technology companies in Silicon Valley. Digital nomad began to become popular with brand names in 2009. National Geographic started the "Digital Nomad blog," and Dell Computers launched a short-lived website called Digital Nomads.[4] A documentary film about the digital nomad lifestyle by Christine and Drew Gilbert, titled The Wireless Generation, earned $37,000 in funding through Kickstarter.[4] A cruise called "The Nomad Cruise" was founded in order to offer a means by which digital nomads could meet and interact.[22]

مقدار الضريبة لا تدفعه عندما العاملين لحسابهم الخاص


وفي الواقع كانت نسبة السكان الذين يعيشون في المدن قياسا إلى نسبة من يعيشون في الريف من مؤشرات تقدم أي بلد، فكلما كانت نسبة سكان المدن أعلى كان التقدم (ظاهريا) أكثر لأن المجتمعات الريفية بطبيعتها زراعية خاملة، بينما تنشأ الصناعة في المدن، والصناعة تخلق مجتمعات ديناميكية تحرك العقل والمنطق، وتصهر الناس في أطر اجتماعية تختلف عن الإطار التقليدي المحافظ للريف.

كيف أقوم بإعداد تعيد تصويب مدافعها الإعلانات في الفيسبوك


ومن ناحية أخرى كانت إزالة الفوارق بين المدينة والريف، أو تضييقها على الأقل، أو بتعبير آخر إلحاق الريف بالمدينة، هدفا لكل الدول التي كانت تسعى إلى تحقيق الرفاهية، ومستوى أعلى من التعليم والخدمات لجميع المواطنين. وكان الهدف حيويا وذلك لمنع الهجرة من الريف الفقير الممل إلى المدينة الغنية ذات الامكانات الواسعة. كان إيقاف الهجرة ضروريا، من ناحية، للمحافظة على قطاع الزراعة الذي كان قوامه اليد العاملة الريفية، ومن ناحية أخرى لمنع تضخم المدن الفجائي العشوائي، ونشوء الأحياء الفقيرة داخلها نتيجة زحف فقراء الريف، أو اليد العاملة غير الماهرة إليها.

كيف يمكنني تعزيز مخزني Shopify


ساهمت الانتفاضة في تسريع عملية "فلسطنة" عرب الداخل. كما ساهمت في تغيير استراتيجيتهم السياسية التي كانت تعمل على التأثير على سياسة الداخل الإسرائيلية بالتغلل في الإدارات. وقد استقال نائبان عربيان ينتميان لحزبين صهيونيين من أجل إنشاء الحزب العربي الديمقراطي. ولم يعد الناخبون العرب يصوتون للأحزاب الصهيونية بل للاحزاب غير الصهيوينة مع توجه للأحزاب المتعاطفة مع الفلسطينيين مثل الحزب الشيوعي الإسرائيلي والقائمة التقدمية من أجل السلام. وبالفعل ارتفعت سنة 1988 نسبة مشاركتهم في الانتخابات إلى 73% مع تصويت الثلثين لأحزاب غير صهيونية.[50] أدت الانتفاضة كذلك إلى خروج جيل جديد من الشباب من أصحاب الشهادات على مستوى عال من الوعي وتعاطف كبير مع الانتفاضة.[51]

كيف أقوم بإعداد التحويلات في Google Analytics


تردّي الأوضاع الاقتصادية: بعد حرب الأيام الستة فُتح للفلسطينيين باب العمل في إسرائيل مما سمح للاقتصاد المحلي بأن يتطور[13] ولكن سرعان ما تدهورت الأوضاع إذ بدأ الفلسطينيون يتجرعون إذلالات يومية وبدأت ظروف العمل تتدهور. أضف إلى ذلك التمييز بخصوص الأجور إذ بالنسبة لنفس العمل يتقاضى الفلسطيني أجرا يقل مرتين عن نظيره الإسرائيلي كما كان يمكن طرد العامل الفلسطيني دون دفع أجره.[14] كما كان الفلسطيني مطالبا بتصاريح للتنقل من الصعب الحصول عليها، بالإضافة إلى عمليات التفتيش اليومية التي يتعرضون لها في بيوتهم.[15] كان يتم كذلك خصم 20% من المرتبات على أساس أنها ستصرف على الضفة والقطاع ولكن بدل ذلك كانت تمول المصاريف العامة الإسرائيلية.[14]
موضوع بينيرو هو خيار كبير لأي الإبداعية بالقطعة أو الوكالة التي يريد موضوع الحد أدنى مع كبار المسئولين الاقتصاديين لتحسين الأداء. يأتي الموضوع مع صفحات مصممة مسبقاً عديدة لعرض الخدمات الرئيسية الخاصة بك والماضي المشاريع. ستجد أيضا القدرة على إنشاء معارض ووظائف الفيديو، والمزيد. يمكنك أيضا بيع المنتجات الرقمية والمادية على موقع الويب الخاص بك بفضل التكامل مع ووكوميرسي.

كيف يمكنني أن أصبح المسوق دون موقع على شبكة الانترنت


أول شيء يجب عليك القيام به، هو خلق المتعثر حساب على سبورل]. يجب ملء المعلومات الكاملة في قسم ملفك الشخصي وينبغي أن أضيف صورة المرتبطة بحسابك. ثم تحتاج إلى تعريف المصالح الخاصة بك. يجب عليك اختيار تلك الموضوعات فقط كنت مهتما فعلا في أثناء بلدي الاشتراك العملية مع SU، اخترتها التدوين، التسويق عبر الانترنت، سيو، واستضافة المواقع كما الموضوعات التي تهم بلدي.

كيف يمكنني الرد على موقع الجوال رديت


Virtually anyone can attempt to live the digital nomad life, though certain groups are more representative in the community. These groups include younger people, entrepreneurs, refugees, nomads overall, people from well to do nations, and more.[22] Digital nomads have been said to be inspired by Tim Ferriss' The 4-Hour Workweek, David Allen's Getting Things Done methodology, and the work of Mark Manson.[23][24] 

التي باني الصفحة هو أفضل


محرك جوجل، محرك واحد ودروببوإكس تسمح لك لتخزين والنسخ الاحتياطي وكميات كبيرة من البيانات مثل المستندات والصور ومقاطع الفيديو في "سحابة"، واسترجاعها في أي مكان، وذلك باستخدام الجهاز. وهناك أيضا عدد كبير من غيرها من تطبيقات تبادل الملفات والنسخ الاحتياطي للملفات مثل ZIP الغيمة، نسخ وغيرها من الخدمات التي يمكنك استخدامها لنسخ احتياطية من البيانات الهامة الخاصة بك وتقاسمها مع الآخرين. يمكنك ان ترى قائمة مفصلة من الخدمات المفيدة من مراجعاتنا الغيمة خدمات النسخ الاحتياطي.

عدد الروابط التابعة لها هي كثيرة جدا


وفي الواقع كانت نسبة السكان الذين يعيشون في المدن قياسا إلى نسبة من يعيشون في الريف من مؤشرات تقدم أي بلد، فكلما كانت نسبة سكان المدن أعلى كان التقدم (ظاهريا) أكثر لأن المجتمعات الريفية بطبيعتها زراعية خاملة، بينما تنشأ الصناعة في المدن، والصناعة تخلق مجتمعات ديناميكية تحرك العقل والمنطق، وتصهر الناس في أطر اجتماعية تختلف عن الإطار التقليدي المحافظ للريف.

كيف تجعل مخطط مخروط


كانت المناشير توزع عند مداخل المساجد من قبل أطفال لم تكن أعمارهم تتجاوز السابعة. أو كان يتم إلقاؤها من نوافذ السيارات قبل طلوع الشمس ويتم تمريرها من تحت الأبواب. جاء توزيع المناشير كشكل من أنواع الإعلام البديل بسبب تشديد دائرة الرقابة على الوسائل الإعلام التي لم تستطيع الوصول إلى الرأي العام الفلسطيني وأيضا مضايقات واعتقال للصحفيين.[27] قامت إسرائيل أولا باتباع سياسة تعسفية من خلال الضرب والإيقاف من دون المحاكمة والتعذيب إلى جانب إغلاق الجامعات والعقوبات الاقتصادية وبناء المستوطنات.[28] وقد أدت صور الجيش الإسرائيلي وهو يعتدي على الفلسطينيين إلى تعاطف دولي مع قضيتهم ونجح ياسر عرفات في استغلال هذا الموقف من أجل التقدم بالقضية الفلسطينية.
الكثير من اصحاب المواقع تدفع الآلاف من المرور من المواقع الاجتماعية وسائل الإعلام مثل الفيسبوك وتويتر فقط كل شهر. يمكنك تكرار نفس النوع من النجاح من هذه الشبكات لموقع الويب الخاص بك. كلما قمت بنشر وظيفة جديدة على بلوق الخاص بك، تأكد من أنك تقاسم الخاصة بك على الفيسبوك وتويتر حسابات كذلك. يجب عليك أيضا تبادل القصص التي تغطي موقع الويب الخاص بك أو وظائف الضيف أيضا على هذه الشبكات. وبصرف النظر عن هذا، قصص مثيرة للاهتمام في تقاسم قيمتها من بلوق وغيرها من المواقع من مكانة الخاصة بك على حسابك لتكون أكثر الاجتماعي. 

ما هو خط أنابيب المبيعات في CRM


محرك جوجل، محرك واحد ودروببوإكس تسمح لك لتخزين والنسخ الاحتياطي وكميات كبيرة من البيانات مثل المستندات والصور ومقاطع الفيديو في "سحابة"، واسترجاعها في أي مكان، وذلك باستخدام الجهاز. وهناك أيضا عدد كبير من غيرها من تطبيقات تبادل الملفات والنسخ الاحتياطي للملفات مثل ZIP الغيمة، نسخ وغيرها من الخدمات التي يمكنك استخدامها لنسخ احتياطية من البيانات الهامة الخاصة بك وتقاسمها مع الآخرين. يمكنك ان ترى قائمة مفصلة من الخدمات المفيدة من مراجعاتنا الغيمة خدمات النسخ الاحتياطي.

عدد الروابط التابعة لها هي كثيرة جدا


موضوع "الفسفور الأبيض كبار المسئولين الاقتصاديين" يضم عددا كبيرا من الميزات التي تساعدك في اتخاذ موقع الويب الخاص بك إلى المستوى التالي. بالنسبة للمبتدئين، الموضوع للتخصيص بشكل كامل. وهو يدمج أيضا مع العديد من الإضافات شعبية مثل سهلة أزرار المشاركة الاجتماعية، جوجل موقف المقتفي، NF MailChimp الأراضي الفلسطينية المحتلة الإضافية، وأكثر. العملاء الثناء على خيارات التخصيص، فضلا عن دعم العملاء:

ما هو قمع الأعمال


كما أشارت التقارير إلى الانتهاكات الكبيرة التي يتعرض لها المواطن الجزائري وشملت الاستخدام المفرط للقوة وقصوراً في الإجراءات القانونية وقمع الحريات المدنية ويرى المثقفين والسياسيين أن القايد صالح تجاوز بوتفليقة بتدميره المستقبل في الجزائر لأن استمرار رئيس الأركان ونائب وزير الدفاع بقمع الأحرار وشعبنا الجزائري جريمة تخدم مصلحة الأعداء لذلك ندعو الأحرار من الشعب الجزائري إلى مواصلة الهبة الجماهيرية في وجه نظام الجنرالات والأجهزة الأمنية التي تعمل وكيلاً لديهم… لأن اعتداء أجهزة الأمنية على أبناء شعبنا بوحشية وسجنهم هو تصعيد خطير يستوجب المحاسبة لوقف مسلسل قمع الحريات وتكميم الأفواه في الجزائر ونطالب الأحرار بالاحتجاج على الأجهزة الأمنية التي كبلت يد الأحرار وأضعفتهم ومحاسبة كل من ارتكب جرماً بحق شعبنا ونستنكر بشدة قمع أجهزة السلطة لأبناء الشعب والاعتداء على المسيرات التي خرجت رافضةً استمرار النظام القمعي.

كيف أضع أكثر من صورة على شريحة PowerPoint


Marc is a copywriter who, fittingly enough, runs Marc Schenker Copywriter. An expert in business and marketing, he helps businesses of all sizes get the most bang for their ad bucks. Just click on the links below to talk to me about anything from landing pages, blogging, social media, websites, video scripts, infographics and email marketing to white papers, case studies, paid search and SEO!

البدو الرقمي نيكاراغوا


Virtually anyone can attempt to live the digital nomad life, though certain groups are more representative in the community. These groups include younger people, entrepreneurs, refugees, nomads overall, people from well to do nations, and more.[22] Digital nomads have been said to be inspired by Tim Ferriss' The 4-Hour Workweek, David Allen's Getting Things Done methodology, and the work of Mark Manson.[23][24]

الرقمية البدوي لنا الضرائب


بالتأكيد أن يدعو فرد أو جهة إلى مقاطعة حفل ما، هذا من حقه، إذا كان لا يلائم الحفل ومضمونه معتقدات هذا الفرد أو تلك الفئة. لكن، المخيف في الأمر، وتكراره في منطقتنا، هي الشرعية الذي يرى البعض بأنه يحظى بها والتي تمنحه "الجرأة" إلى المطالبة بإيقاف أو إلغاء أو منع شيء بحجة أن الآخر يمسّ في معتقد له، خاصة عندما يدور الحديث عن الحريات، تلك الفردية وحريات التعبير وحرية الاعتقاد، إلخ... هذه المطالبة لا تقتصر على بيانات صحافية تحاول أن "تفسّر" أسبابها، إلا أنها تترجم لعنفٍ علني لا يؤثر ولا يخيف أحد مقارنة ما بما "تخفيه" أغنية و"تمسّ" بمشاعره صورة!

SL البدو الرقمي


كان لساكن المدينة صيت اجتماعي إيجابي إذ كان يعتبر متعلما، ومثقفا، ومهذبا، ومرفها، ومتنورا متابعا لأخبار العالم عبر الراديو، والتلفزيون، والصحف، ومتعودا على أنماط جديدة من العلاقات الاجتماعية، ومتقبلا للاختلاط بين الجنسين ولرفع الكثير من الحواجز بينهما. بينما كان ساكن الريف يعتبر أقل تعليما، وأقل ثقافة، ومحافظا، وتقليديا، ولا يعرف الكثير من أوجه الرفاهية، ولا صلة له بالعالم الخارجي إلا عبر تناقل الأخبار غالبا شفويا، وكان متشددا فيما يتعلق بالفوارق بين الجنسين. ولا غرابة في أن ساكن الريف كان يصاب بصدمة ثقافية عند المجيء إلى المدينة، فيأخذه من جهة الانبهار بما يرى، ويصاب من جهة أخرى بالضياع إزاء كيفية التعامل مع الأنظمة الموجودة في المدينة. إن شيئا بسيطا مثل عبور الشارع قد يشكل بالنسبة إليه تجربة جديدة تحتاج إلى حذر، وتحوط، واستعداد أكبر مما يعرفه ابن المدينة، ولو كان ابن الريف يريد البقاء في المدينة فإن اندماجه في حياتها الاجتماعية يأخذ وقتا طويلا، وقد لا يتحقق كليا في حياة جيل واحد. وربما كان من أكبر التحديات أمامه التعامل مع استعلاء ساكن المدينة عليه.

حيث يمكن أن أبيع أعمالي الفنية على الانترنت


استمر تنظيم الانتفاضة من قبل القيادة الوطنية الموحدة الفلسطينية ومنظمة التحرير الفلسطينية فيما بعد. بدأت الانتفاضة يوم 8 ديسمبر/كانون الأول 1987، وكان ذلك في جباليا، في قطاع غزة. ثمّ انتقلت إلى كل مدن وقرى ومخيّمات فلسطين. يعود سبب الشرارة الأولى للانتفاضة لقيام سائق شاحنة إسرائيلي بدهس مجموعة من العمّال الفلسطينيّين على حاجز «إريز»، الذي يفصل قطاع غزة عن بقية الأراضي فلسطينة منذ سنة 1948.[7] هدأت الانتفاضة في العام 1991، وتوقفت نهائياً مع توقيع اتفاقية أوسلو بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية عام 1993.

ما مدى أهمية حركة المرور على الانترنت


عندما نقرأ حديثا لنفر من كركوزات العصر الرقمي عن البدو، وأخلاق البدو الجنسية، نقول "رحم الله رجلا عرف قدر نفسه". هؤلاء المغرورون بجهلهم لا يدركون أصلا أن مفاهيمهم الاجتماعية عفى عليها الدهر، ونبذها  العصر الرقمي، وهم لا يفكرون حتى بعقلية سبعينيات القرن الماضي، وإلا لكانت مفرداتهم تدور حول الريف والمدينة، وليس عن البداوة. إنهم بقايا "مثقفي" زمن الطربوش العصمنلي حين كان الأفندي التافه الذي يعرف شيئا من القراءة والكتابة، يهز طربوشه، وينظر باستعلاء فارغ إلى كل من حوله، ويسميهم "بيس عرب". هؤلاء يفعلون الشيء نفسه، يهزون طرابيشهم على رؤوسهم المتحجرة، وينظرون إلى ثلاثمئة مليون عربي باستعلاء أجوف، ويسمونهم "بدو"، ولا يدركون أنهم هم أنفسهم في العصر الرقمي أشبه بأولئك الرحّل الذين كانوا بإبلهم وخيمهم يجوبون الصحراء، ولا يبالون للمدينة والمدنية وكأنها غير موجودة.

ما هو ClickFunnels التابعة لها


البدو الرقميون هم فئة من الناس الذين يسافرون حول العالم ، بينما يعملون عن بعد على شبكة الإنترنت. بدأ هذا المفهوم ينمو من حيث الشعبية ، بمجرد أن بدأ التسويق عبر الإنترنت في اكتساب الزخم في 90. وقد أدى ذلك إلى الحاجة إلى خدمات التسويق عبر الإنترنت التي يقدمها المدونون وخبراء وسائل الإعلام الاجتماعية ومصممي مواقع الويب والمزيد. في الأيام الأولى ، كان معظم البدو من كبار معلمي التسويق من كبار المسئولين الاقتصاديين والكتّاب المستقلين ، ولكن مع مرور الوقت ، انضم العديد من الموظفين المتفرغين (الذين حصلوا على إذن من الرؤساء) إلى صفوف الأشخاص المسافرين حول العالم ، حاملين مكتبهم المتنقل على ظهورهم. أو في الأمتعة المحمولة الخاصة بهم ، لتكون أكثر دقة.

اوبود البدو الرقمي


كم من الوقت أحتاج لتعلمها؟ ولا شك عندي أبدا أني ستكون عندي نفس المشاعر لو وقفت إلى جانب شاب في هذا العمر يعيش في مدينة في الجزيرة العربية، أو في مصر، أو في تونس. ومن يدري فقد تكون مشاعر الاحباط والهزيمة أكبر، لأن كثيرين من شباب الجزيرة العربية والعراق، وسورية، وتونس، والمغرب، وغيرهم مواطنون أصليون بامتياز في هذا العصر، وبينهم حتى قراصنة انترنيت (هاكرز). هل سمعتم بالجيش الالكتروني السوري؟
على أن هذا المفهوم بنسبيته وإطلاقه بدأ منذ تسعينيات القرن الماضي يتعرض لهزة شديدة بدخول العالم عصر الكومبيوتر والانترنيت والعصر المعلوماتي الرقمي (Digital Time) ، حيث يجري تشفير كل شيء، المعلومات، والعلوم والبيانات، والأسرار، وغيرها إلى أرقام. نحن نعيش انقلابا جذريا في مفهوم المدني والريفي. الآن برز مقياس جديد لمدنيتنا وريفيتنا (وليس بدويتنا) بصرف النظر عن مكان عيشنا في القارات الخمس. هذا المقياس هو المعرفة بعالم الكومبيوتر والانترنيت، والتحرك رقميا. أحد الباحثين الأمريكيين في هذا المجال يقسم أبناء عصر الكومبيوتر والانترنيت إلى فئتين، هما فئة المواطنين الأصليين في العصر (Natives) وفئة المهاجرين إليه (Immigrants). أما المواطنون الأصليون فهم الذين ولدوا في عصر الانترنيت، بدء من التسعينيات من القرن الماضي، فهؤلاء يعرفونه (يرضعونه مع حليب الأم)، ويعرفون أسراره، واستخداماته، وتطوراته، وتطبيقاته. إنه عالمهم. وأما كل الآخرين الذين ولدوا قبل التسعينيات، وداهمهم الانترنيت، واضطرهم إلى معرفته معرفة متفاوتة، وإلى محاولة اللحاق بالمواطنين الأصليين، فهم مهاجرون إليه، نعم مهاجرون من العالم القديم ما قبل الرقمي، يدخلون فيه أملا بالحصول فيه على مكانة، أو على الأقل مكان. هؤلاء هم الشباب المولودون في الثمانينيات والسبعينيت من القرن الماضي والقادرون على التكيف مع الجديد. ولا ندري كيف فات الباحث الكبير أن ينتبه إلى فئة ثالثة في هذا العصر - اقترحُ أن تطلق عليهم تسمية "لاجئين" (Refugees)، وهم السائرون في آخر الركب وولدوا بفترة طويلة قبل العصر الرقمي، ولا يملكون إلا أن يحاولوا، بشكل ميئوس منه، مماشاة متطلبات العصر الذي يبني كل نشاطاته الاقتصادية، والتجارية، والثقافية على الكومبيوتر والانترنيت، وتكنولوجيا المعلومات - لاجئون يطلبون الحماية في هذا العالم الرقمي. وهم لا يكادون يتعلمون شيئا حتى يصبح قديما، وعليهم أن يواكبوا الجديد ولم يتعلموا بعد الكفاية من القديم. لنعطي مثالا، كاتب هذه السطور الذي يعتبر نفسه من فئة اللاجئين إلى العصر الرقمي، فعندما يحصل عطل في كومبيوتري وأنا منهمك في عمل يجب أن أنتهي منه خلال وقت قصير، أصاب بالارتباك، أحاول أن أحل المشكلة، لكني في آخر المطاف أحمل الجهاز، وأسرع إلى القسم الفني في الجامعة. معظم الذين يساعدوننا هناك هم متدربون لا تتجاوز أعمار أغلبهم العشرين سنة، ونحن الذين نقف بالدور منتظرين أن يفرغ أحدهم ليساعدنا يبعث منظرنا على الأسى. أصغرنا عمرا هو في الخمسينات، وأقل ما يحمله الواحد منا من شهادات هي الدكتوراه، وأقلنا خبرة في التدريس مخضرم في هذه الجامعة. وكلنا بحاجة إلى مساعدة هؤلاء الشباب. أقف إلى جانب المتدرب، وبمجرد أن أشرح له ما حصل تتحرك أصابعه السحرية التي لا تستطيع عيناي ملاحقتها في حركتها على لوحة المفاتيح، فترى ما على الشاشة يتغير عشرات المرات وبسرعة البرق، ثم إذا بالعطل زال. أشعر ليس فقط بالانبهار والضياع اللذين أفترض أن جدي كان يشعر بهما عندما انتقل من قرية في ريف ديالى إلى مدينة صغيرة فيها، واللذين عاد أبي وشعر بهما عند انتقاله من مدينتنا الصغيرة إلى بغداد، واللذين شعرت بهما، أنا ابن بغداد، عند أول زيارة لي إلى لندن قبل أربعين سنة، ثم لسنوات طويلة في الدنمارك، بل إني أشعر بالهزيمة والاحباط، لأننا نصبح تدريجيا عالة على مواطني المجتمع الرقمي. لهذا أعتبر نفسي لاجئا في العصر الرقمي، أو قل ريفيا، أو بدويا من نسل (البدو). (بدويا) كان جدي في مدينتنا الصغيرة، و(بدويا) كان أبي في بغداد، وبدوي ما زلت أنا في العصر الرقمي. أسأل نفسي: متى تعلم هذا الشاب هذه الأشياء؟ ومتى سأتعلمها، أو بالأحرى أتعلم الجزء الضروري لي منها؟ كم من الوقت أحتاج لتعلمها؟ ولا شك عندي أبدا أني ستكون عندي نفس المشاعر لو وقفت إلى جانب شاب في هذا العمر يعيش في مدينة في الجزيرة العربية، أو في مصر، أو في تونس. ومن يدري فقد تكون مشاعر الاحباط والهزيمة أكبر، لأن كثيرين من شباب الجزيرة العربية والعراق، وسورية، وتونس، والمغرب، وغيرهم مواطنون أصليون بامتياز في هذا العصر، وبينهم حتى قراصنة انترنيت (هاكرز). هل سمعتم بالجيش الالكتروني السوري؟

كيف يمكنني سعر فني


مجتمعيا، ساد حتى ثمانينيات القرن الماضي تقسيم مبسط للمواطنين في أي مجتمع بين سكان المدن وسكان الريف، وتعددت الفوارق بين المدينة والريف، وكانت الرئيسية منها تتعلق بالمؤسسات التعليمية، والخدمات الصحية، والماء والكهرباء، والوظائف، ووسائل الترفيه، والنشاطات السياسية، وسلسلة طويلة من مقومات الحياة العصرية التي تتوفر في المدينة، وتنعدم في الريف. وبالتأكيد أخذ بنظر الاعتبار أن الحياة في المدينة تولد ثقافة تعجز البيئات الريفية عن توليدها، أو استيعابها، أو حتى تقبلها. وفي الواقع كانت نسبة السكان الذين يعيشون في المدن قياسا إلى نسبة من يعيشون في الريف من مؤشرات تقدم أي بلد، فكلما كانت نسبة سكان المدن أعلى كان التقدم (ظاهريا) أكثر لأن المجتمعات الريفية بطبيعتها زراعية خاملة، بينما تنشأ الصناعة في المدن، والصناعة تخلق مجتمعات ديناميكية تحرك العقل والمنطق، وتصهر الناس في أطر اجتماعية تختلف عن الإطار التقليدي المحافظ للريف. ومن ناحية أخرى كانت إزالة الفوارق بين المدينة والريف، أو تضييقها على الأقل، أو بتعبير آخر إلحاق الريف بالمدينة، هدفا لكل الدول التي كانت تسعى إلى تحقيق الرفاهية، ومستوى أعلى من التعليم والخدمات لجميع المواطنين. وكان الهدف حيويا وذلك لمنع الهجرة من الريف الفقير الممل إلى المدينة الغنية ذات الامكانات الواسعة. كان إيقاف الهجرة ضروريا، من ناحية، للمحافظة على قطاع الزراعة الذي كان قوامه اليد العاملة الريفية، ومن ناحية أخرى لمنع تضخم المدن الفجائي العشوائي، ونشوء الأحياء الفقيرة داخلها نتيجة زحف فقراء الريف، أو اليد العاملة غير الماهرة إليها.

ما الذي يجب أن تتبع في Google Analytics

×