يمكنك تحفيز القراء موقع الويب الخاص بك لتبادل قصص مثيرة للاهتمام من موقع الويب الخاص بك على سبورل بإضافة شارة أو رمز لذلك في المواد من موقع الويب الخاص بك أو بلوق وظيفة. لماذا لا تضيفها سبورل شارة على موقع الويب الخاص بك لمساعدة القراء على موقع الويب الخاص بك تقدم القصص التي يختارونها على SU. فإنه لن يأخذ الكثير من الوقت في إضافة شارة على موقع الويب الخاص بك. انها مجرد نسخ ولصق. تحتاج إلى لصق رمز شارة حيث كنت تريد أن تظهر SU شارة على موقع الويب الخاص بك.

كيف يمكنني إنشاء تخطيط التحرير والسرد في Excel


It's a little awkward, so we'll get straight to the point: This Wednesday we humbly ask you to defend Wikipedia's independence. We depend on donations averaging about €10, but 99% of our readers don't give. If everyone reading this gave €2, we could keep Wikipedia thriving for years to come. The price of your Wednesday coffee is all we need. When we made Wikipedia a non-profit, people warned us we'd regret it. But if Wikipedia became commercial, it would be a great loss to the world. Wikipedia is a place to learn, not a place for advertising. It unites all of us who love knowledge: contributors, readers and the donors who keep us thriving. The heart and soul of Wikipedia is a community of people working to bring you unlimited access to reliable, neutral information. Please take a minute to help us keep Wikipedia growing. Thank you.

وظائف البدو الرقمية الهند


في الثامن من ديسمبر/كانون الأول 1987 دهست شاحنة إسرائيلية يقودها إسرائيلي من أشدود سيارة يركبها عمال فلسطينيون من جباليا-البلد متوقفة في محطة وقود، مما أودى بحياة أربعة أشخاص وجرح آخرين.[9] وقد اكتفت الإذاعة بإعلان الخبر دون أن تركز عليه لأنه كان عبارة عن حادث يشبه العديد من الحوادث المماثلة.[10] وقد أُشيع آنذاك أن هذا الحادث كان عملية انتقام من قبل والد أحد الإسرائيليين الذي تم طعنه قبل يومين [11] حتى الموت بينما كان يتسوق في غزة، فاعتبر الفلسطينيون أن الحادث هو عملية قتل متعمد.[10] في اليوم التالي وخلال جنازة الضحايا اندلع احتجاج عفوي قامت الحشود خلاله بإلقاء الحجارة على موقع للجيش الإسرائيلي بجباليا-البلد فقام الجنود بإطلاق النار دون أن يؤثر ذلك على الحشود. وأمام ما تعرض له من وابل الحجارة وكوكتيل المولوتوف[12] طلب الجيش الإسرائيلي الدعم. وهو ما شكل أول شرارة للانتفاضة. ولكن هذه الحادثة كانت مجرد القشة التي قصمت ظهر البعير، لأن الانتفاضة اندلعت بعد ذلك بسبب تضافر عدة أسباب.
Digital nomads tend to travel while they continue to work with clients or employers.[10] This sort of lifestyle may present challenges such as maintaining international health insurance with coverage globally, abiding by different local laws and sometimes obtaining work visas, and maintaining long-distance relationships with friends and family back home.[11] In some cases, the digital nomad lifestyle leads to misunderstanding and miscommunication between digital nomads and their clients or employers.[12] Other challenges may also include time zone differences, the difficulty of finding a reliable connection to the internet, and the absence of delineation between work and leisure time.[13][8] Services such as PayPal are popular among digital nomads.[4] Skype is also a common tool for people to use to communicate through voice, text, and video chat across long distances.[4] YouTube has also been used by digital nomads as a means by which to earn revenue without having to have a central workplace or living space.[4] An important step in being a digital nomad is ensuring that all relevant documentation (such as visas and passports) is kept up to date. If you do not, it can lead to legal difficulties when traveling abroad.[14] A solid grasp of any official languages of the countries you are visiting is also important, as a lack thereof can prevent a person from engaging with the locals. It also creates the risk of complication if you have to go to the hospital.[14]

هل لدى ClickFunnels التابعة لبرنامج


Virtually anyone can attempt to live the digital nomad life, though certain groups are more representative in the community. These groups include younger people, entrepreneurs, refugees, nomads overall, people from well to do nations, and more.[22] Digital nomads have been said to be inspired by Tim Ferriss' The 4-Hour Workweek, David Allen's Getting Things Done methodology, and the work of Mark Manson.[23][24]

الرقمية البدوي لنا الضرائب


كان لساكن المدينة صيت اجتماعي إيجابي إذ كان يعتبر متعلما، ومثقفا، ومهذبا، ومرفها، ومتنورا متابعا لأخبار العالم عبر الراديو، والتلفزيون، والصحف، ومتعودا على أنماط جديدة من العلاقات الاجتماعية، ومتقبلا للاختلاط بين الجنسين ولرفع الكثير من الحواجز بينهما. بينما كان ساكن الريف يعتبر أقل تعليما، وأقل ثقافة، ومحافظا، وتقليديا، ولا يعرف الكثير من أوجه الرفاهية، ولا صلة له بالعالم الخارجي إلا عبر تناقل الأخبار غالبا شفويا، وكان متشددا فيما يتعلق بالفوارق بين الجنسين. ولا غرابة في أن ساكن الريف كان يصاب بصدمة ثقافية عند المجيء إلى المدينة، فيأخذه من جهة الانبهار بما يرى، ويصاب من جهة أخرى بالضياع إزاء كيفية التعامل مع الأنظمة الموجودة في المدينة. إن شيئا بسيطا مثل عبور الشارع قد يشكل بالنسبة إليه تجربة جديدة تحتاج إلى حذر، وتحوط، واستعداد أكبر مما يعرفه ابن المدينة، ولو كان ابن الريف يريد البقاء في المدينة فإن اندماجه في حياتها الاجتماعية يأخذ وقتا طويلا، وقد لا يتحقق كليا في حياة جيل واحد. وربما كان من أكبر التحديات أمامه التعامل مع استعلاء ساكن المدينة عليه.

كيف يمكنني زيادة المبيعات على Shopify


شهدت الانتفاضة عددا من العمليات ضد الأهداف الإسرائيلية مثل عملية ديمونا بالنقب عام 1988 حينما تمت مهاجمة حافلة تقل عاملين متوجهين إلى مفاعل ديمونة. كان يتم كذلك اختطاف جنود يهود لمبادلة أسرى بهم، وملاحقة وقتل العملاء وسماسرة الأراضي فرديا وجماعيا. عرفت الانتفاضة ظاهرة حرب السكاكين إذ كان الفلسطينيون يهاجمون الجنود والمستوطينين الاسرئيليين بالسكاكين ويطعنونهم.[30]

كيف يمكنني إنشاء قمع التسويق


موضوع "الموجه جنوب شرقي أوروبا" لديها تصميم عصري وأنيق. الموضوع هو خيار كبير لوكالة جنوب شرقي أوروبا أو التصميم، ولديها الكثير من المساحة لعرض خدماتك، شهادات من العملاء الماضية، دراسات الحالة، وأعضاء الفريق، وأكثر. يأتي الموضوع مع Visual الملحن منشئ ومنزلق الثورة حيث يمكنك بسهولة إدراج شرائح جميلة في أي مكان على الصفحة الخاصة بك وإنشاء تخطيطات فريدة من نقطة الصفر. موجه كبار المسئولين الاقتصاديين أيضا استجابة كاملة وجاهزة للترجمة.

كيف يمكنني العثور على وظائف لحسابهم الخاص


Infographics أفكار تسويق المحتوى المثالي نظراً لأنها تأخذ مفاهيم معقدة غالباً والتقطير عليها وصولاً إلى معلومات مفهومة جداً. أنهم إبلاغ هذه المعلومات في شكل قصيرة والمقسم وسهلة القراءة التي تستخدم الرسومات نابضة بالحياة والألوان، وإحصائيات مفيدة والبيانات الثابتة. باختصار، أنهم مثالية لجمهور الإنترنت التي كثيرا ما يختلس من خلال المحتوى ولا تنفق الكثير من الوقت في قراءة كل التفاصيل.

كيف يمكنني نشر رابط على رديت


2. إن إرسال قائمة بالبريد الإلكتروني هو الطريقة التالية التي تصبح أعظم أصولك مع مرور الوقت. لا توجد نفقات عامة ويمكنك إنشاء دفعة كبيرة من المبيعات في كل مرة ترسل فيها رسالة بريد إلكتروني. في مقال سابق ، ذكرت أن الاشتراك يجب أن يتراوح بين 10 و 33٪. هذه هي النسبة المئوية للزائرين الذين يمكنك توقعهم للاشتراك في قائمة بريدية. من خلال وجود autoresponders ، يمكنك جذب هؤلاء الزوار مرة أخرى إلى موقع الويب الخاص بك مرة أخرى. هناك فرصة جيدة للشراء في المرة الثانية. إذا غادروا ، يمكنك إرسال بريد إلكتروني آخر إليهم ليطلب منهم العودة ويجعلهم يستمرون في العودة حتى يشتروا في النهاية. 

يمكنك معرفة من يزور موقع الويب الخاص بك


مجتمعيا، ساد حتى ثمانينيات القرن الماضي تقسيم مبسط للمواطنين في أي مجتمع بين سكان المدن وسكان الريف، وتعددت الفوارق بين المدينة والريف، وكانت الرئيسية منها تتعلق بالمؤسسات التعليمية، والخدمات الصحية، والماء والكهرباء، والوظائف، ووسائل الترفيه، والنشاطات السياسية، وسلسلة طويلة من مقومات الحياة العصرية التي تتوفر في المدينة، وتنعدم في الريف. وبالتأكيد أخذ بنظر الاعتبار أن الحياة في المدينة تولد ثقافة تعجز البيئات الريفية عن توليدها، أو استيعابها، أو حتى تقبلها. وفي الواقع كانت نسبة السكان الذين يعيشون في المدن قياسا إلى نسبة من يعيشون في الريف من مؤشرات تقدم أي بلد، فكلما كانت نسبة سكان المدن أعلى كان التقدم (ظاهريا) أكثر لأن المجتمعات الريفية بطبيعتها زراعية خاملة، بينما تنشأ الصناعة في المدن، والصناعة تخلق مجتمعات ديناميكية تحرك العقل والمنطق، وتصهر الناس في أطر اجتماعية تختلف عن الإطار التقليدي المحافظ للريف. ومن ناحية أخرى كانت إزالة الفوارق بين المدينة والريف، أو تضييقها على الأقل، أو بتعبير آخر إلحاق الريف بالمدينة، هدفا لكل الدول التي كانت تسعى إلى تحقيق الرفاهية، ومستوى أعلى من التعليم والخدمات لجميع المواطنين. وكان الهدف حيويا وذلك لمنع الهجرة من الريف الفقير الممل إلى المدينة الغنية ذات الامكانات الواسعة. كان إيقاف الهجرة ضروريا، من ناحية، للمحافظة على قطاع الزراعة الذي كان قوامه اليد العاملة الريفية، ومن ناحية أخرى لمنع تضخم المدن الفجائي العشوائي، ونشوء الأحياء الفقيرة داخلها نتيجة زحف فقراء الريف، أو اليد العاملة غير الماهرة إليها.
في الفترة الأخيرة، وبالتنزامن مع الخراب الذي ألحقه بدول العرب ما يطلق عليه من باب السخرية "الربيع العربي"، وما صاحبه من عنف همجي، واستهتار بالقيم الإنسانية - بمباركة أمريكية إسرائيلية، يُلاحظ انطلاق حملة ثقافية امبريالية صهيونية بشعة ضد العرب تسعى إلى تصويرهم كأمة متخلفة لا تحترم الحياة، وهي لذلك لا تستحق الحياة. ويُلاحظ في هذه الحملة انتشار إطلاق عبارات من قبيل "البدو" و"البداوة" على العرب عامة بشكل لم يسبق له مثيل. إن المستهدف بهذه الحملة هم العرب عامة في حاضرهم، لكن عبارة "البدو" تستخدم للتغطية والتسويغ. إذا وقفت بوجههم، أيها العربي، يكون من السهل عزلك لأنك تدافع عن "التخلف" الملازم للبدو، وهم يدعون إلى الحضارة!! الحملة لا ينفذها كما هو معتاد قطعان من أحفاد المرابي الحقير شايلوك، بل يشارك في تنفيذها بكل فخر بعض المأجورين من ذوي الأفق المحدود من العرب الذين يبدو أنهم يتوددون إلى إسرائيل لغايات دنيئة لم يعودوا يخفونها على اعتبار أن زمن الحياء والخجل من العمالة قد ولى. لا ينبغي للعرب أن يستهينوا بهذه الحملة المسعورة، وعليهم أن يقرؤوا التاريخ جيدا، فأمريكا "المتحضرة" أبادت شعبا من مئتي مليون إنسان (الهنود الحمر) باستخدام نفس الوسيلة القذرة بتصوير الهنود الحمر كشعب بدائي متخلف.
ادركت إسرائيل أن للاحتلال تأثير سلبي على المجتمع الفلسطيني كما أن القيادة العسكرية أعلنت عن عدم وجود حل عسكري للصراع مع الفلسطنيين، مما يعني ضرورة البحث عن حل سياسي بالرغم الرفض الذي أبداه رئيس الوزاراء إسحق شامير عن بحث أي تسوية سياسية مع الفلسطنيين. أدت هزيمة صدام حسين خلال حرب الخليج الثانية إلى ارتياح في داخل المجتمع الإسرائيلي مما يعني نهاية أي تهديد محتمل من "الجبهة الشرقية" واستبعاد فكرة احتمال تشكيل قوات تحالف عربية لمهاجمة إسرائيل، مما أدى إلى تغير الشعور الإسرائيلي بالتهديد فاكتسبت إسرائيل القدر الكافي من الثقة الذي يمكنها من القيام بمبادرات سياسية أكثر خطراً وأراد كل من الرئيس جورج بوش الأب وحلفائه الأوروبيين والعرب استخدام نتائج الحرب كنقطة انطلاق لعملية سلام بين العرب والدولة العبرية.[59] فجاء مؤتمر مدريد الذي شكل بداية لمفاوضات السلام الثنائية بين إسرائيل والدول العربية وتم التشاور مع الفلسطينيين حول حكم ذاتي. تم اجراء بعد ذلك عدد من المفاوضات غير العلنية بين الفلسطينيين والإسرائيليين في النرويج التي ادت إلى التوصل لاتفاق أوسلو الذي أدى إلى انسحاب إسرائيلي تدريجي من المدن الفلسطينية، بدأً بغزة وأريحا أولاً، عام 1994، وتواصل مع باقي الـمدن باستثناء القدس وقلب مدينة الخليل، مما يتنافى مع الاتفاق. 

ما هو الجزء السفلي من التسويق قمع


شهدت الانتفاضة عددا من العمليات ضد الأهداف الإسرائيلية مثل عملية ديمونا بالنقب عام 1988 حينما تمت مهاجمة حافلة تقل عاملين متوجهين إلى مفاعل ديمونة. كان يتم كذلك اختطاف جنود يهود لمبادلة أسرى بهم، وملاحقة وقتل العملاء وسماسرة الأراضي فرديا وجماعيا. عرفت الانتفاضة ظاهرة حرب السكاكين إذ كان الفلسطينيون يهاجمون الجنود والمستوطينين الاسرئيليين بالسكاكين ويطعنونهم.[30]

متى تفعل الأمازون الروابط التابعة آخر


عندما اندلعت الانتفاضة في قطاع غزة، طلب طلبة أحمد ياسين منه المشاركة ودخول المجال المسلح بدل الخط السياسي. لم يكن أحمد ياسين يريد مواجهة إسرائيل عسكريا وكان يمنع هذا النوع من الأنشطة لأنه كان يعتبر أن أي مواجهة مع الدولة العبرية سيكون مكلفا. ولكنه غير من وجهة نظره بعد أسابيع من انطلاق الانتفاضة وتم البدء في توزيع مناشير تدعو للانضمام إلى صفوف الحركة. كانت المناشير توقع باسم حركة المقاومة الإسلامية وكان هذا الاسم مجهولا في تلك الفترة. عندما أنشئت القيادة الوطنية الموحدة، اعتبر أحمد ياسين هذه الخطوة كمناورة قامت بها حركة تحرير فلسطين لتسيطر على الانتفاضة[43] فقرر إنشاء حركة حماس وذلك في 14 ديسمبر من سنة 1987 [44] كما حاول حماية المؤتمر الإسلامي الذي يترأسه بإقناع الناس بأن حماس والمؤتمر جهتان منفصلتان.

ما هي المشكلة ملف درج في علم النفس


1. من خلال شراء حركة المرور ، يمكنك استهداف الأشخاص الذين يبحثون بالفعل عن منتجك. أكبر لاعب هنا هو Google. أنا متأكد من أنك تعرفهم جيدًا. بالنسبة لأولئك الجدد في هذه الصناعة ، عند إجراء بحث على google ، يمكن لأي شخص شراء القوائم التي تظهر على الجانب الأيسر. أنت تدفع 5 سنتات وما فوق لكل نقرة. يمكنك عرض حركة المرور لموقعك على الويب بعد 5 دقائق من إعداد حساب Google Adwords. كما تقدم محركات البحث الأخرى خدمة "الدفع بالنقرة" (PPC) هذه.
كما أشارت التقارير إلى الانتهاكات الكبيرة التي يتعرض لها المواطن الجزائري وشملت الاستخدام المفرط للقوة وقصوراً في الإجراءات القانونية وقمع الحريات المدنية ويرى المثقفين والسياسيين أن القايد صالح تجاوز بوتفليقة بتدميره المستقبل في الجزائر لأن استمرار رئيس الأركان ونائب وزير الدفاع بقمع الأحرار وشعبنا الجزائري جريمة تخدم مصلحة الأعداء لذلك ندعو الأحرار من الشعب الجزائري إلى مواصلة الهبة الجماهيرية في وجه نظام الجنرالات والأجهزة الأمنية التي تعمل وكيلاً لديهم… لأن اعتداء أجهزة الأمنية على أبناء شعبنا بوحشية وسجنهم هو تصعيد خطير يستوجب المحاسبة لوقف مسلسل قمع الحريات وتكميم الأفواه في الجزائر ونطالب الأحرار بالاحتجاج على الأجهزة الأمنية التي كبلت يد الأحرار وأضعفتهم ومحاسبة كل من ارتكب جرماً بحق شعبنا ونستنكر بشدة قمع أجهزة السلطة لأبناء الشعب والاعتداء على المسيرات التي خرجت رافضةً استمرار النظام القمعي.

الموضوع الأول في قائمتنا، "التسويق برو"، ويدعي أن يكون جميع الأغراض والتسويق وكبار المسئولين الاقتصاديين موضوع-ولسبب وجيه. ويأتي الموضوع مع 11 ديموس premade التي يمكن استخدامها من قبل وكالات التسويق، لحسابهم الخاص، الشركات، والمخازن على الإنترنت، وأكثر من ذلك بكثير. الموضوع يشمل على منشئ الصفحة السحب والإفلات سهلة الاستخدام، فضلا عن الهاتفية القصيرة لعنصر مختلف الكتل حيث يمكنك بسهولة إضافة الاكورديونات، علامات التبويب، وأزرار الوسائط الاجتماعية، والنماذج وكبار المستشارين التقنيين والعناصر الأخرى لموقع الويب الخاص بك دون أي ترميز. الموضوع أيضا تماما للتخصيص واستجابة.

كيف يمكنني تحسين موقع الويب الخاص بي


حان الوقت لخلق بعض الصفحات حول الموضوعات ذات الاهتمام الخاص على Squidoo وHubpages النوع من المواقع. مع إضافة المحتوى على هذه المواقع، وكنت بحاجة للتأكد من أنك تقوم بإضافة محتويات الأصلي والقيمة فقط. جوجل ومحركات البحث الأخرى تستخدم لإعطاء الكثير من الأولوية لهذه المواقع نظرا لشعبيتها عالية والسلطة. هذه المواقع لا تدفع فقط الملايين من الزيارات من محركات البحث كل شهر، ولكن لديهم الملايين من المشجعين وأتباع الذين يستخدمون لتصفح هذه المواقع مباشرة لإيجاد الموضوعات ذات الاهتمام بهم.
آمل أن تكونوا قد تجمعوا بالفعل قائمة من بلوق شعبية في مكانه الخاص بك. لقد حان الوقت لاستخدام تلك القائمة لكتابة المشاركات الضيوف. المدونات الضيف هو وسيلة رائعة لجلب الكثير من حركة مستهدفة، خلفية والكثير من الوعي اللازم حول العلامة التجارية الخاصة بك في بلوق المجال. يحدث لي أن تفعل المدونات ضيفا على بعض من بلوق شعبية في المدونات المتخصصة. إذا كنت لا تعرف الإمكانات الحقيقية من المدونات الضيف.

كيف يمكنني تعزيز موقع الويب الخاص بي على رديت


إنهم بقايا "مثقفي" زمن الطربوش العصمنلي حين كان الأفندي التافه الذي يعرف شيئا من القراءة والكتابة، يهز طربوشه، وينظر باستعلاء فارغ إلى كل من حوله، ويسميهم "بيس عرب". هؤلاء يفعلون الشيء نفسه، يهزون طرابيشهم على رؤوسهم المتحجرة، وينظرون إلى ثلاثمئة مليون عربي باستعلاء أجوف، ويسمونهم "بدو"، ولا يدركون أنهم هم أنفسهم في العصر الرقمي أشبه بأولئك الرحّل الذين كانوا بإبلهم وخيمهم يجوبون الصحراء، ولا يبالون للمدينة والمدنية وكأنها غير موجودة.

شبكة البدو الرقمية


على أن هذا المفهوم بنسبيته وإطلاقه بدأ منذ تسعينيات القرن الماضي يتعرض لهزة شديدة بدخول العالم عصر الكومبيوتر والانترنيت والعصر المعلوماتي الرقمي (Digital Time) ، حيث يجري تشفير كل شيء، المعلومات، والعلوم والبيانات، والأسرار، وغيرها إلى أرقام. نحن نعيش انقلابا جذريا في مفهوم المدني والريفي. الآن برز مقياس جديد لمدنيتنا وريفيتنا (وليس بدويتنا) بصرف النظر عن مكان عيشنا في القارات الخمس. هذا المقياس هو المعرفة بعالم الكومبيوتر والانترنيت، والتحرك رقميا. أحد الباحثين الأمريكيين في هذا المجال يقسم أبناء عصر الكومبيوتر والانترنيت إلى فئتين، هما فئة المواطنين الأصليين في العصر (Natives) وفئة المهاجرين إليه (Immigrants). أما المواطنون الأصليون فهم الذين ولدوا في عصر الانترنيت، بدء من التسعينيات من القرن الماضي، فهؤلاء يعرفونه (يرضعونه مع حليب الأم)، ويعرفون أسراره، واستخداماته، وتطوراته، وتطبيقاته. إنه عالمهم. وأما كل الآخرين الذين ولدوا قبل التسعينيات، وداهمهم الانترنيت، واضطرهم إلى معرفته معرفة متفاوتة، وإلى محاولة اللحاق بالمواطنين الأصليين، فهم مهاجرون إليه، نعم مهاجرون من العالم القديم ما قبل الرقمي، يدخلون فيه أملا بالحصول فيه على مكانة، أو على الأقل مكان. هؤلاء هم الشباب المولودون في الثمانينيات والسبعينيت من القرن الماضي والقادرون على التكيف مع الجديد. ولا ندري كيف فات الباحث الكبير أن ينتبه إلى فئة ثالثة في هذا العصر - اقترحُ أن تطلق عليهم تسمية "لاجئين" (Refugees)، وهم السائرون في آخر الركب وولدوا بفترة طويلة قبل العصر الرقمي، ولا يملكون إلا أن يحاولوا، بشكل ميئوس منه، مماشاة متطلبات العصر الذي يبني كل نشاطاته الاقتصادية، والتجارية، والثقافية على الكومبيوتر والانترنيت، وتكنولوجيا المعلومات - لاجئون يطلبون الحماية في هذا العالم الرقمي. وهم لا يكادون يتعلمون شيئا حتى يصبح قديما، وعليهم أن يواكبوا الجديد ولم يتعلموا بعد الكفاية من القديم. لنعطي مثالا، كاتب هذه السطور الذي يعتبر نفسه من فئة اللاجئين إلى العصر الرقمي، فعندما يحصل عطل في كومبيوتري وأنا منهمك في عمل يجب أن أنتهي منه خلال وقت قصير، أصاب بالارتباك، أحاول أن أحل المشكلة، لكني في آخر المطاف أحمل الجهاز، وأسرع إلى القسم الفني في الجامعة. معظم الذين يساعدوننا هناك هم متدربون لا تتجاوز أعمار أغلبهم العشرين سنة، ونحن الذين نقف بالدور منتظرين أن يفرغ أحدهم ليساعدنا يبعث منظرنا على الأسى. أصغرنا عمرا هو في الخمسينات، وأقل ما يحمله الواحد منا من شهادات هي الدكتوراه، وأقلنا خبرة في التدريس مخضرم في هذه الجامعة. وكلنا بحاجة إلى مساعدة هؤلاء الشباب. أقف إلى جانب المتدرب، وبمجرد أن أشرح له ما حصل تتحرك أصابعه السحرية التي لا تستطيع عيناي ملاحقتها في حركتها على لوحة المفاتيح، فترى ما على الشاشة يتغير عشرات المرات وبسرعة البرق، ثم إذا بالعطل زال. أشعر ليس فقط بالانبهار والضياع اللذين أفترض أن جدي كان يشعر بهما عندما انتقل من قرية في ريف ديالى إلى مدينة صغيرة فيها، واللذين عاد أبي وشعر بهما عند انتقاله من مدينتنا الصغيرة إلى بغداد، واللذين شعرت بهما، أنا ابن بغداد، عند أول زيارة لي إلى لندن قبل أربعين سنة، ثم لسنوات طويلة في الدنمارك، بل إني أشعر بالهزيمة والاحباط، لأننا نصبح تدريجيا عالة على مواطني المجتمع الرقمي. لهذا أعتبر نفسي لاجئا في العصر الرقمي، أو قل ريفيا، أو بدويا من نسل (البدو). (بدويا) كان جدي في مدينتنا الصغيرة، و(بدويا) كان أبي في بغداد، وبدوي ما زلت أنا في العصر الرقمي. أسأل نفسي: متى تعلم هذا الشاب هذه الأشياء؟ ومتى سأتعلمها، أو بالأحرى أتعلم الجزء الضروري لي منها؟ كم من الوقت أحتاج لتعلمها؟ ولا شك عندي أبدا أني ستكون عندي نفس المشاعر لو وقفت إلى جانب شاب في هذا العمر يعيش في مدينة في الجزيرة العربية، أو في مصر، أو في تونس. ومن يدري فقد تكون مشاعر الاحباط والهزيمة أكبر، لأن كثيرين من شباب الجزيرة العربية والعراق، وسورية، وتونس، والمغرب، وغيرهم مواطنون أصليون بامتياز في هذا العصر، وبينهم حتى قراصنة انترنيت (هاكرز). هل سمعتم بالجيش الالكتروني السوري؟

أنطونيو ز nomada الرقمية


تمثل الانتفاضة فشلا للجهاز القيادي الإسرائيلي الذي لم يكن منتبها إلى الغليان الفلسطيني بالرغم من التحذيرات التي أبداها عدد من السياسيين كوزير الخارجية السابق أبا إيبان الذي كتب في نوفمبر من عام 1986، أي قبل سنة من الانتفاضة: "إن الفلسطينيين يعيشون محرومين من حق التصويت أو من حق اختيار من يمثلهم. ليس لديهم أي سلطة على الحكومة التي تتحكم في أوضاعهم المعيشية. إنهم يتعرضون لضغوط وعقوبات ما كان لهم أن يتعرضوا لها لو كانوا يهودا [...] إن هذه الحالة لن تستمر دون أن يؤدي ذلك إلى انفجار".[19] 

كيف كنت في السوق على رديت

×